الاثنين، 19 سبتمبر 2011

مشروبات هندية مفيدة


مشروب شمر منعش

المقادير:
ملعقتان من مسحوق بذور الشمر الخام.
كوب ونصف من الماء.
نصف ليمونة.
ملعقة عسل عضوي (اختياري).
ثلج مجروش (اختياري).
الطريقة:

قم بغلي الماء مع بذور الشمر حتى يتبخر الماء. ثم صفها. وأضف بقية المقادير. وقدمه باردا.


(لب المانجو) في المنزل

كيلو من المانجو.
إن التفكير في عصير المانجو اللذيذ يسيل لعاب المرء، وننتظر الصيف، حيث تصل مانجو إلى مناضدنا، لكن يتجنب العديد من الناس الإكثار من تناول تلك الفاكهة اللذيذة، بسبب الخرافات العديدة المحيطة بها.
175 غرام مسحوق سكر.
1/2 لتر لبن.
الطريقة: انزع البذر وقطع المانجو إلى قطع صغيرة، واضربها في المخفق ثم صفها، أضف السكر إلى اللبن البارد ثم أضفهما إلى عصير المانجو، أضف الماء للحصول على القوام المطلوب وقدمه باردا.


العصير الأخضر
المقادير:

6 ليمونات.
كوب أو حزمة من النعناع.
5 أكواب من السكر.
القليل من مكسبات الألوان الغذائية الخضراء.
من 6 إلى 7 أكواب من الماء.
الطريقة:

أضف السكر ثم الماء في إناء (ويجب أن يكون السكر مغطى تماما بالماء). سخن مزيج السكر والماء جيدا، حتى يصبح قوامه متوسط السمك. واحذر حتى لا يصبح غليظا. ولا يجب أن يكون خفيفا أيضا.
وبمجرد أن يصبح قوام السكر ملائما، أضف أوراق النعناع المغسولة واتركها على النار لمدة خمس دقائق فقط. وارفع المزيج من على النار واتركه جانبا حتى يبرد. وبعد أن يبرد اعصر 6 ليمونات على المزيج وأضف مكسبات اللون.
ثم قم بتصفية خلاصة العصير وخزنه في زجاجة. وامزج الخلاصة بالماء بمقدار 1:3، وقدمه باردا.
ويقتضي تقليد قديم في الهند أن نقدم مشروبا باردا أو على الأقل كوبا من الماء لأي ضيف. وفي الحقيقة، إذا لم يتم تقديم مشروب للضيف يعتبر ذلك تصرفا غير لائق.
والسبب وراء هذا الأدب الاجتماعي بسيط وأساسي؛ ففي دولة حارة مثل الهند يفرز الجسم الكثير من العرق، ومن المهم أن يظل جسم الإنسان باردا وأن يعوض السوائل التي يفقدها.


وصفة باناكام
المقادير:

ملعقتان من السكر غير المكرر.
كوبان من الماء.
ذرة من مسحوق الزنجبيل المجفف.
هال مطحون.
6-7 قرون فلفل مطحونة.
امزج السكر بالماء ودعه يذوب تماما. ثم قم بتصفية الماء. وأضف مسحوق الزنجبيل والهال المطحون والفلفل المطحون. وامزجها جيدا وقدمه في درجة حرارة الغرفة أو باردا.


لاسي النعناع:
إعداد لاسي النعناع من ستة مقادير فقط: عصير ليمون وزبادي وثلج مجروش وأوراق نعناع مقطعة وملح.
المقادير والطريقة:
4 أوقيات من الزبادي السادة قليل أو خالي الدسم.
4 أوقيات من حليب الصويا غير المحلى أو أي لبن خالي الدسم.
16 أوقية من الثلج المجروش.
4 ملاعق من أوراق النعناع المغسولة.
ملعقة من عصير الليمون.
ملح حسب المذاق.
قطع أوراق النعناع إلى حجم البازلاء. وضع جميع المقادير في مخفق ناعم. اخلطهم لمدة 45 ثانية أو حتى يصبح المزيج متماسكا حسب الطلب. واستمتع. تكفي هذه المقادير لأربعة أفراد تقدم لك 8 أوقيات تقريبا.


لاسي المانجو:
المقادير:
كوبان من قطع أو لب المانجو الناضج.
كوبان من الزبادي الطازج الحلو.
ملعقة من السكر أو حسب المذاق.
كوب من اللبن.
ذرة ملح (اختياري).
ذرة من مسحوق الفلفل الأسود (اختياري).
مكعبات ثلج حسب الحاجة.
الطريقة:
ضع قطع المانجو والسكر والزبادي والملح والفلفل في المخفق. وامزجها حتى يصبح المشروب ناعم القوام، ثم أضف اللبن، واخفقها من جديد حتى يصبح القوام خفيفا، وأضف مكعبات الثلج أو ضعه في الثلاجة ثم قدمه. وضع فوق اللاسي مثلج فانيليا أو مانجو أو قطعا من المانجو. وقدمه باردا.
نصائح: من أجل صناعة لاسي المانجو اختر حبات مانجو طازجة وحلوة وممتلئة، واستخدم زبادي طازجا ومخثرا طبيعيا، ويصبح المشروب أكثر خفة مع إضافة المزيد من اللبن. وربما تضيف ماء بالإضافة إلى اللبن أو بدلا منه، لكن تذكر أن اللبن يعطي مذاقا أفضل.
وتعتمد كمية السكر على مدى حلاوة المانجو وطزاجة وحلاوة الزبادي. وربما تضيف مقدارا من المثلجات أثناء الخفق أيضا، وذلك من أجل مذاق أفضل وقوام أفضل.

جالجيرا
علي الرغم من أنك من الممكن أن تحصل على مسحوق جالجيرا الذي تريده من السوق، الذي يكون عليك أن تمزجه بالماء فقط، إلا إنه بإمكانك أن تعده في المنزل، وفيما يلي المقادير التي تحتاج إليها:
ملعقتان من مسحوق الكمون.
ملعقة من الملح.
عصير ليمونة.
ذرة من الزنجبيل (اختياري).
كزبرة مقطعة.
ماء مثلج.
الطريقة:

اخلط جميع المقادير معا، وزينه بالكزبرة المقطعة ولب المانجو لإضافة مذاق رائع.
وفي الصيف أيضا من الممكن أن يشعرك بالانتعاش بالفعل مشروب الشمر بالماء والليمون مع قليل من العسل للتحلية، ولا توجد وجبة هندية كاملة من دون الشمر، والسبب في أن ذلك المكون جزء أصيل في غذائنا هو منافعه الصحية بالإضافة بالطبع إلى مذاقه المنعش.

منقول من منتديات هنا العراق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق