الأربعاء، 28 سبتمبر 2011

الفادا باف ...أكلة هندية شهيرة


* المكونات
* هذه الوجبة تكفي أربعة أشخاص

6 ـ 8 حبات بطاطس متوسطة الحجم ومسلوقة 2 كوب من دقيق الغرام (بيسان) زيت للقلي ـ ملح ـ باف (نوع من المعجنات ـ إذا لم تكن عجينة الباف متوفرة يمكن أن تستخدم أي نوع من العجائن مع مراعاة ألا تكون حلوة المذاق). ـ قطعة صغيرة من الجنزبيل 4 ـ 5 فصوص من الثوم 4 ـ 5 (أو أكثر) فلفل أخضر حار 1/2 كوب من أوراق الكزبرة المفرومة ولتقوية النكهة ـ ملعقة شاي من مسحوق الكركم ـ أوراق الكاري ـ ملعقة شاي صغيرة من حبوب الخردل ـ 2 ملعقة شاي من الزيت

* الطريقة

1- اطحني الجنزبيل والثوم والفلفل الأخضر حتى تتحول إلى معجون.

2- قشري البطاطس واهرسيها بساحق البطاطس (أو ببساطة باليدين). ولكن لا تهرسيها هرسا كاملا بل اتركي بها بعض الكتل.

3- أضيفي معجون الجنزبيل، والثوم والفلفل الأخضر وأوراق الكزبرة والملح إلى البطاطس.

4- ثم ضعي ملعقتين صغيرتين من الزيت في مقلاة وأضيفي حبوب الخردل وعندما تبدأ في إصدار صوت أضيفي مسحوق الكركم وأوراق الكاري. وأضيفي هذا المزيج إلى البطاطس المهروسة وامزجيها بلطف.

5- اصنعي كرات صغيرة من خليط البطاطس المهروسة (يمكن أن تسطحي الكرات إذا أردت).

6- أضيفي القليل من الملح ومسحوق الكركم ومسحوق الفلفل الحار إلى دقيق الحمص. ثم أضيفي المياه تدريجيا، واستمري في الخلط بالملعقة أو بالمضرب السلكي. أزيلي أي كتل في الخليط، فيجب ألا تكون العجينة سائلة جدا أو كثيفة للغاية. ويمكنك فردها بالنشابة لتصبح مثل الشريط من حيث انضباط كثافتها.

7- سخني بعض الزيت في المقلاة ولكي تتحققي من أن درجة حرارة الزيت أصبحت ملائمة ألقي قطعة صغيرة من العجينة في الزيت، فإذا تماسكت فورا وطفت على سطح الزيت فإنه أصبح جاهزا. ويجب أن تحرصي على ألا يكون الزيت شديد الحرارة وإلا أصبح لون العجينة داكنا من الخارج قبل أن تنضج فعليا من الداخل.

8- لفي كل كرة بالعجينة وأضيفي العجينة ببطء إلى الزيت الساخن. ولكن لا تضعي الكثير في المقلاة حتى لا تقل حرارة الزيت وتصبح عملية القلي بطيئة. بنفس الطريقة، اقلي باقي كرات الفادا حتى يتحول لونها إلى اللون الذهبي. ارفعيها على ورق تجفيف واتركيها لتجف تدريجيا. الآن أصبحت الفادا جاهزة.

9- قسمي كرات الباف، اتركي الجزء السفلي وانثري عليه صلصة الثوم أو النعناع.

10- ضعي الفادا فيه وقدميه ساخنا.

نصيحة: بدلا من إضافة أوراق الكاري الكاملة يمكنك طحنها مع الجنزبيل والثوم لإطلاق النكهات منها.

منقول من جريدة الشرق الأوسط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق